أبو الزهراء المدير العام
عدد الرسائل : 560 العمر : 58 تاريخ التسجيل : 29/01/2007
| موضوع: حق الله علي العباد الأربعاء فبراير 14, 2007 2:03 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
جامع المصطفي : المنصورة :16/2/2007 م الحمد لله قسم الحقوق فرائض ونوافل . ثم رتب علي كل مزايا وفضائل . وجعل لكل وسائل وعوامل ثم جعل لكل قسم منها باب يدخل منه إليه . أحمد الله وأشكره وأتوب إليه وأستغفره . وأستعين به وأستنصره وأتوكل في جميع الأمور عليه . وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله شرفه وفضله وزينه وجمله واصطفاه واجتباه ووفقه وهداه فكان أقرب المقربين إليه . اللهم صل وسلم وبارك علي رسول الله محمد خير عبادك وعلي آله وصحبه وكل مسلم آمن بآيات ربه ففاز بقربه وتمتع بحبه وسار علي دربه إلي يوم الدين . أما بعد فأوصيكم وإياي عباد الله بتقوى الله وأحذركم ونفسي من عصيان الله ثم أستفتح بالذي هو خير . يروي الإمامان الجليلان البخاري ومسلم رحمهما الله عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أنه قال كنت رديف النبي صلي الله عليه وسلم فقال لي يا معاذ أتدري ما حق الله علي العباد ؟ وما حق العباد علي الله؟ قلت الله ورسوله أعلم . قال : فإن حق الله علي العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا وحق العباد علي الله أن لا يعذب من لا يشركوا به شيئا . فقلت يا رسول الله أفلا أبشر الناس قال لا تبشرهم فيتكلوا "..... عباد الله أيها المسلمون : حديث جامع مانع لخص العلاقة بين الله وخلقه في أمرين : حق الله علي العباد أن يعبدوه سبحانه. وحقهم عليه إذا فعلوا ذلك أن لا يعذبهم . فمن هو الله ؟ " هو الله الذي لا اله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم . هو الله الذي لا اله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون . هو الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسني يسبح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم ". ولماذا خلقنا الله ؟ اسمع لربك " وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ( أي ليوحدوني في العبادة). " وقال : يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون الذي جعل لكم الأرض فراشا والسماء بناء وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون " . وما هي العبادة؟ هي إفراد الله تعالي بجميع ما تعبد العباد به من دعاء . أو خوف ورجاء . أو صلاة وصوم . أو ذبح ونذر.. أما الدعاء " وقال ربكم ادعوني استجب لكم " . وأما الخوف " وخافوني إن كنتم مؤمنين " . وأما باقي العبادات "قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين " . ولا تسمي العبادة عبادة إلا مع التوحيد واسمع لربك " إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء " . ولن يكون ذلك كذلك إلا بأمور ( العلم . ثم العمل بمقتضي هذا العلم . ثم دعوة الغير إلي هذا العلم والعمل . ثم الصبر وتحمل المشاق في سبيل ذلك ) . # العلم :ـ ويقصد به العلم الشرعي وهو كل علم يوصل إلى الله. ويلزمه أمران : تقوي الله " واتقوا الله ويعلمكم الله " والعمل بمقتضي العلم " من عمل بما يعلم رزقه الله علم ما لم يعلم " . ويتأسس هذا العلم علي أمور هي : 1ـ أن الله هو الذي خلقنا وخلق السماوات والأرض وما فيهما وكل الكائنات " ذلكم الله ربكم خالق كل شئ فاعبدوه وهو علي كل شيء وكيل " . 2ــ ثم أرسل إلينا رسولا منا أوجب علينا طاعته ( طاعته فيما أمر والابتعاد عن ما نهي عنه وزجر) " إنا أرسلنا إليكم رسولا شاهدا عليكم كما أرسلنا إلي فرعون رسولا فعصي فرعون الرسول فأخذناه أخذا وبيلا ". 3ــ ولا تجب موالاة من حاد الله ورسوله ولو كان أقرب قريب أو أعز عزيز " لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آبائهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيه أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون ". 4ـ ولا يجب أن نشرك مع الله أحدا في العبادة إن نبيا مرسلا أو ملكا مقربا أو عالما عليما أو رئيسا أو زعيما ليس لأحد مهما كانت صفته أن يشرك مع الله في العبادة " فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا ". 5ـ وأن ملتنا هي الحنفية السمحاء " ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم وتكونوا شهداء علي الناس فأقيموا الصلاة آتوا الزكاة واعتصموا بالله هو مولاكم فنعم المولي ونعم النصير " . 6ـ وأن ديننا هو الإسلام " إن الدين عند الله الإسلام وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ومن يكفر بآيات الله فإن الله سريع الحساب " ومن يدين بسواه فقد كفر " ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ". ويقسم هذا العلم لثلاثة أقسام ( معرفة الله ـ معرفة الرسول ـ معرفة الدين ) . أولا: معرفة الله : أول واجب علي المكلف معرفة الله ويكون ذلك بالتفكر في ملكوت الله واسمع لربك " إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب " قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " ويل لمن لاكها بين لحييه ولم يتفكر ". وخليل الرحمن إبراهيم عرف ربه بهذه الطريقة واسمع لربك " وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات والأرض وليكون من الموقنين فلما جن عليه الليل رأي كوكبا قال هذا ربي فلما أفل قال لا أحب الآفلين فلما رأي القمر بازغا قال هذا ربي فلما أفل قال لئن لم يهدني ربي لأكو نن من القوم الضالين فلما رأي الشمس بازغة قال هذا ربي هذا أكبر فلما افلت قال يقوم إنني بريء مما تشركون إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين " وهذا أبو بكر رضي الله عنه لما سئل كيف عرفت ربك ؟ قال عرفت ربي بربي ولولا ربي ما عرفت ربي . وهذا التفكر يولد لديك يقين أن كل صنعة لابد لها من صانع وهذا الكون بما فيه من إبداع وإتقان جاء بعيد المنال نادر المثال لابد له من خالق وهو الله " إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوي علي العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين ". وإذا كان هو الخالق فهو المستحق للعبادة والإسلام والإيمان والإحسان والرغبة والرهبة والاستعانة والاستغاثة والخوف والرجاء والذبح والنذر وغيرها من أمور العبادة . ثانيا: معرفة الرسول : هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف وأمه آمنة بنت وهب وأبوه عبد الله بن عبد المطلب والجميع من قريش وقريش من العرب والعرب من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما وعلي نبينا أفضل الصلاة وأتم التسليم . ولد في 12 ربيع الأول في عام الفيل . نبئ بإقرأ . أرسل بالمدثر . بلده مكة . ومهاجره طيبة . وتوفي عن ثلاث وستين سنة أربعين منها قبل البعثة وثلاثا وعشرين منها نبيا مرسلا عشرة في مكة يدعوا لعبادة الله وحده ثم كان الإسراء والمعراج حيث فرضت الصلاة وصلي رسول الله ثلاث سنوات في مكة ثم هاجر النبي للمدينة ومكث بها عشر سنوات وكل نبي يبعث إلي قومه خاصة ورسولنا صلي الله عليه وسلم بعث للناس عامة " قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا الذي له ملك السماوات والأرض لا اله إلا هو يحي ويميت فآمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون " بل عموم الإنس والجن " وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين " . ثالثا: معرفة الدين : وهو علي ثلاث مراتب الإسلام والإيمان والإحسان * الإسلام : هو الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة والبراءة من الشرك أهله وله خمسة أركان روي الإمام البخاري عن بن عمر رضي الله عنهما قال : قال صلي الله عليه وسلم بني الإسلام علي خمس شهادة أن لا اله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع إليه سبيلا " أما شهادة أن لا اله ألا الله " شهد الله انه لا اله إلا هو والملائكة أولوا العلم قائما بالقسط لا اله إلا هو العزيز الحكيم "وأما محمد رسول الله " محمد رسول الله والذين معه أشداء علي الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوي علي سوقه يعجب الزراع لغيظ بهم الكفار وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما " وأما إقام الصلاة وإيتاء الزكاة " وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة " وأما صوم رمضان " يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب علي الذين من قبلكم لعلكم تتقون " وأما حج البيت " ولله علي الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين " * وأما الإيمان : فهو بضع وسبعون شعبة أعلاها لا اله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان وله ستة أركان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وأن تؤمن بالقدر خيره وشره حلوه ومره واسمع لربك " ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين آتي المال علي حبه ذوي القربى واليتا مي والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتي الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون " * وأما الإحسان: فله ركن واحد هو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك . شهد بذلك كله حديث جبريل عن أبى حفص عمر بن الخطاب .. # العمل : ـ وهو أن يعمل الإنسان بمقتضى علمه فإذا لم يعمل كان كالحمار يحمل أسفارا " مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله والله لا يهدي القوم الظالمين " والمدقق في القرآن يري أن الإيمان وهو العلم ما ذكر إلا مقترنا بالعمل " إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات " وقد فهم الصحابة هذا الدرس جيدا فكانوا يحفظون القرآن عشرا بعشر ولا يتعدون العشر الأولي إلا إذا عملوا بها فا اللهم ارزقنا العمل . ولهذا فضل عظيم عبر عنه الحديث القدسي " يا عبادي ادخلوا الجنة برحمتي واقتسموها بأعمالكم ".. #الدعوة إليه :ـ ويقصد بها دعوة الغير للخير وهي أفضل عمل يقوم به الإنسان واسمع لربك " ومن أحسن قولا ممن دعي إلي الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين " وللدعوة أساليبها " ادع إلي سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن َضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين "ورسولنا صلي الله عليه وسلم هو الأسوة في ذلك " قل هذه سبيلي أدعوا إلي الله علي بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين " .. #الصبر :ـ طريق الدعوة هو طريق الجنة وهو طريق محفوف بالمكارة فعلي من يسلك هذا الطريق أن يعلم بادئ ذي بدئ أنه سيتعرض للأذى فعليه أن يصبر فالصبر نصف الإيمان فإذا صبر نال الإمامة في الدين واسمع لربك " وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون ". وينتقض الإسلام بأمور :1ـ الشرك بالله " إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افتري إثما عظيما ". 2ـ من جعل بينه وبين الله واسطة يتوسل بها " ويعبدون من دون الله مالا ينفعهم ولا يضرهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله " . 3ـ من لم يكفر المشركين أو شك في كفرهم . 4ـ من اعتقد أن غير هدي النبي أفضل من هدي النبي . 5ـ من أبغض شيئا مما جاء به النبي " ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم " . 6ـ من استهزأ بشيء من دين الإسلام " قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزؤن لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ". 7ـ السحر . 8ـ مظاهرة ومعاونة المشركين علي المسلمين " يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين " . 9ـ من اعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج من دين محمد . 10ـ الإعراض عن دين محمد " ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه ثم أعرض عنها إنا من المجرمين منتقمون " . | |
|
Admin Admin
عدد الرسائل : 191 العمر : 45 تاريخ التسجيل : 29/01/2007
| موضوع: رد: حق الله علي العباد الجمعة فبراير 16, 2007 3:03 am | |
| جزاك الله خيرا وبارك فيكم | |
|