بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام امعلى رسول الله محمد أفضل الخلق ؛ اللهم صل على نبيك محمد
وعلى آله وصحبه وسلم وكل مسلم تمسك بسنته وتمتع بحبه ففاز بقربه مع المتقين المخلصين
وبعد
فقد بينا أن موقف القران الكريم من المسئولية فى القاعدتين :
أنه لا مسئولية بدون حرية -----وأنه لا حرية بدون مسئولية
وبينا أن القران لا يعرف الحرية التى تخلو من المسئولية ؛ من حيث أنه كتاب سماوى
ينظم الحياة الإنسانية على أساس من التشريعات المساوية التى لا تفتأ تنادى بتحمل كل
إنسان لتبعة أعماله
وتكملة لهذا الموضوع وجب علينا أن نبين المادة اللغوية لكلمة المسئولية ولكلمة الجزاء
المادة اللغوية التى تنتمى إليها كلمة المسئولية هى : سأل
تقول سأله بكذا وسأله عن كذا : استخبره عنه وطلب منه معرفته ( يسألونك عن الأهلة -
البقرة 189) ---- وتقول سأله عن كذا : حاسبه عليه وأخذه به ( قل لا تسألون عما أجرمنا
ولا نسأل عما تعملون ) ----- وتقول سأله الشيء : طلبه منه ( أم تريدون أن تسألوا رسولكم
كما سئل موسى من قبل - البقرة 108) ---- وتقول سأله الوعد : طلب وفاءه وإنجازه ( كان
على ربك وعدا مسئولا - الفرقان 16) ---- وتقول سأله : طلب معروفه وإحسانه ( وفى أموالهم
حق للسائل والمحروم - الذاريات 19) ---- وتقول سأله بالله أن يفعل كذا : أقسم عليه ( واتقوا
الله الذى تساءلون به والأرحام - النساء 1 )
واسم الفاعل من سأل : سائل ؛ واسم المفعول : مسئول
وتقول السؤل : ما يطلب ( قال قد أوتيت سؤلك يا موسى - طه 36) ---- وتقول السؤال : الطلب
( لقد ظلمك بسؤال نعجتك إلى نعاجه - سورة ص 24) ---- وتقول السائل : المستخبر أو طالب
المعروف والإحسان ( سأل سائل بعذاب واقع - المعارج 1 ) ( وآتى المال على حبه ذوى القربى
واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين - البقرة 177) --- وتقول المسئول : المطلوب الوفاء
به ؛ أو المحاسب ( وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولا - الإسراء 34) ( وقفوهم إنهم مسئولون -
الصافات 24) ---- وتقول تساءلوا : سأل بعضهم بعضا ؛ أو تحالفوا ؛ أو أسألك بالله ( واتقوا
الله الذى تساءلون به والأرحام - النساء 1 ) ( وكذلك بعثناهم ليتساءلوا بينهم - الكهف 19)
والمادة التى تنتمى إليها كلمة الجزاء هى : جزى
تقول جزاه بعمله ؛ أو على عمله : قابله بما يكافئه ( وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا - الإنسان 12)
وإذا تعدى الفعل جزى إلى مفعولين : كان فيه معنى أعطى ( ولنجزين الذين صبروا أجرهم بأحسن
ما كانوا يعملون - النحل 96) ---- ويستعمل الجزاء بمعنى القضاء والمكافأة فى الخير والشر
( إنى جزيتهم اليومب
ما صبروا أنهم هم الفائزون - المؤمنون 111) ( ذلك جزيناهم ببغيهم وإنا
لصادقون - الانعام 146) ---- وتقول جزى عنه : قضى وكفى فهو جاز ( واتقوا يوما لا تجزى
نفس عن نفس شيئا - البقرة 48 ) ( ولا مولود هو جاز عن والده شيئا - لقمان 33)
ولفظ جازى فى القرآن الكريم تكون بمعنى جزى : قابله بما يكافئه ( ذلك جزيناهم بما كفروا وهل
نجازى إلا الكفور - سبأ 17) ( قالت إن أبى يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا - القصص 25)
ومن ( جزى ) تكون الجزية وهى ضريبة تفرض على الرءوس --- ويأخذها المسلمون من غير
المسلمين نظير تأمينهم وانتفاعهم بما ينتفع به المسلمون ( حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون )
هذا -- والله أعلم وهو من وراء القصد