منتدى الدعوة إلى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدعوة إلى الله

www.dawa.ahlamontada.com
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 جمال الفواصل في القرآن (2)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو الزهراء
المدير العام
أبو الزهراء


عدد الرسائل : 560
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 29/01/2007

جمال الفواصل في القرآن (2) Empty
مُساهمةموضوع: جمال الفواصل في القرآن (2)   جمال الفواصل في القرآن (2) Emptyالسبت مايو 12, 2007 1:51 pm

جمال الفواصل المعنوى فى القران الكريم -تابع 2
بسم الله الرحمن الرحيم-----نتابع حديثنا عن جمال الفواصل المعنوى فى كتاب الله عز وجل ؛وسبق ان تحدثنا عن أنه قد تجتمع الفواصل فى موضع واحد ويخالف بينها ----وقد تختلف الفاصلتان فى موضعين والمحدث عنه واحد لنكتة لطيفة ؛ كقوله سبحانه وتعالى فى سورة ابراهيم ( وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الإنسان لظلوم كفار ) ؛ ثم قال تعالى فى سورة النحل ( وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الله لغفور رحيم ) فكأن الحق سبحانه وتعالى يقول : إذا حصلت النعم الكثيرة فأنت اخذها وأنا معطيها فحصل لك عند أخذها وصفان ؛ كونك ظلوما ؛ وكونك كفارا ؛ يعنى لعدم وفائك بشكرها . ولى عند إعطائها وصفان ؛ وهما ؛ انى غفور رحيم أقابل ظلمك بغفرانى وكفرك برحمتى ؛ فلا أقابل تقصيرك إلا بالتوقير ؛ ولا أجازى جفاءك إلا بالوفاء------------وقوله عز وجل فى سورة النساء ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ؛ ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما ) ثم أعادها وختم بقوله ( ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا ) ونكتة ذلك ؛ أن الاية الاولى نزلت فى اليهود وهم الذين افتروا على الله ما ليس فى كتابه . والاية الثانية نزلت فى المشركين ؛ ولا كتاب لهم ؛ وضلالهم أشد -------------وقد يحدث عكس هذا ؛ وهو أن تتفق الفاصلتان والمحدث عنه مختلف ؛ كقوله عز وجل ( يأيها الذين امنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة . ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم . ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن طوافون عليكم بعضكم على بعض كذلك يبين الله لكم الايات والله عليم حكيم . وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا كما استأذن الذين من قبلهم كذلك يبين الله لكم اياته والله عليم حكيم ) فقد اتفقت الفاصلتان لأنهما يتعلقان بغرض واحد : وهو أدب الاستئذان فى وقت الخلوة -- ومناسبة الفاصلة لما قبلها واضحة ؛ فالله عز وجل شرع هذا الأدب العالى : لأنه عليم بأحوالكم ؛ حكيم فيما شرع لكم . وكرر الحق سبحانه وتعالى الفاصلة بألفاظها تأكيدا ومبالغة فى الإنذار -------------------------------وقد يشكل على غير المتأمل علاقة الفاصلة بما قبلها ؛ فيخيل إليه أن المناسبة بينهما مفقودة ؛ حتى إذا دقق النظر ظهر له الارتباط كاملا ؛ وأن الفاصلة واقعة موقعها مستقرة فى قرارها ؛ كقوله تعالى ( إن تعذبهم فإنهم عبادك وان تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم ) فإن قوله تعالى ( إن تغفر لهم ) يقتضى ان تكون الفاصلة : الغفور الرحيم - ولكن تظهر النكتة البليغة ؛ إذا علمنا أنه لا يغفر لمن استحق العذاب إلا من ليس فوقه أحد يرد عليه حكمه ؛ وهو العزيز أى الغالب . وأن الحكيم هو الذى يضع الشيء فى محله : وقد يخفى وجه الحكمة على بعض الضعفاء فى بعض الافعال فيتوهم انه خارج عنها وليس كذلك ؛ فكان فى الوصف بالحكيم احتراس حسن . أى إن تغفر لهم مع استحقاقهم العذاب فلا معترض عليك لأحد فى ذلك ؛ لأن الحكمة فيما فعلته--------هذا والله من وراء القصد . وسنتابع هذا الموضوع فى حلقات قادمة بإذن الله ؛ ولكل إخونى أعضاء المنتدى لهم منى اعضم التحايا
نقلا عن الاستاذ رضا جوهر من منتدي طريق القرآن


عدل سابقا من قبل أبو الزهراء في الأحد مارس 30, 2008 1:49 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكينة جوهر
مشرفة منتدي الدفاع عن الرسول وخيمة الشعر



عدد الرسائل : 22
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

جمال الفواصل في القرآن (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: جمال الفواصل في القرآن (2)   جمال الفواصل في القرآن (2) Emptyالأحد مارس 30, 2008 1:38 pm








موضوع قيّم جدا ويدل على غزارة علم وحس بلاغى شديد



فبارك الله فيكم - أبا الزهراء - ونرجو المتابعة



و أظن أن هناك من علماء العربية الأوائل بل وعلماء الدين من تحدّث فى مثل ذلك



باستفاضة فلكم أرجو أن تشيروا فى مقالتكم القادمة لبعض مصادره 0000



وجزاكم الله كل خير






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جمال الفواصل في القرآن (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدعوة إلى الله :: منتدى القرآن الكريم :: منتدي القرآن الكريم وعلومه-
انتقل الى: